المشروعات الصغيرة
يتم فتح العديد من المشاريع الصغيرة التي يملكها ويديرها شخص واحد، أو عدة اشخاص فى مجالات وانشطة مختلفة والبعض يقتنع بأن سوق المطاعم هو السوق الناجح فيبدأ مشروع مطعم جديد، وقد يقدم نوعا جديدا من الأطعمة أو الطعام التقليدي . وتقوم هذه المؤسسات الفردية غالبا بحماس ورؤية متفائلة عن مستقبل مشرق وأرباح كبيرة، وغالبا يتم استثمار مبلغ كبير، إيمانا بنجاح المشروع ودعما للفكرة .
عوامل النجاح :
قبل اقتحام اي مشروع يجب طرح أسئلة مهمة :كيف تختار المشروع المناسب لقدراتك وللبيئة المحيطة حولك؟
هل لديك الخبرة اللازمة لتنفيذ المشروع ؟
من سيقوم بادارة المشروع ؟
كيف تسوق منتجات هذا المشروع ؟
إذا كان اختيار المشروع والإبداع في فكرته أحد عوامل نجاح مشروعك من عدمه؛ فإن ادارته وتسويق منتجاته هو العامل الحاسم في استمراره، والأسلوب الذي ستختاره للتسويق سيتحدد في ضوء نوعية المنتج والخدمة التي تقدمها، وكذلك حجم سوقها؛ وهو ما يستلزم بحث السوق جيدا، وجمع معلومات عن المنتجات والخدمات الاخرى، ثم الخروج بتصور عن كيف تخلق منتجًا يرضي العملاء في حدود الطاقات الإنتاجية المتاحة والممكنة لمشروعك .
أحلام مزعجة :
تقول الإحصائيات إن العديد من المشاريع الجديدة تفشل، وإن هناك نسبة تزيد عن 36% من هذه المشاريع تتعثر، وينتهي أكثر من نصفها بالتصفية النهائية من العامين الأولين، ومنها ما يتم بيعه إلى منافس أكبر أو الاندماج معه .
والاسباب :
1- الفشل الاستراتيجى مثل عدم القيام بدراسة جدوى حقيقية وفعلية وعملية لمدى نجاح المشروع، فقد يكون الدافع الرئيسي هو قناعة شخصية بحسن البضاعة، أو بمشاهدة نجاح مشروع مماثل، ويعتقد المغامر الجديد أن النجاح سيتحقق لأي مشروع مماثل .
2 - الفشل التكتيكي والمقصود بذلك قد تكون الفكرة ناجحة والمشروع يمكن أن ينجح ويحقق الأرباح المطلوبة، ولكن هناك سوء إدارة في تنفيذ المطلوب .
إن تحقيق النجاح في المشاريع التجارية أمر ليس بالصعب، ولكنه يتطلب نوعا من الحكمة فى اتخاذ القرارات والاستعانة بالخبراء والمحترفين .
http://www.ingazgroup.com/PerformanceMeasurement.php
01006025242 2+
www.ingazgroup.com
Facebook Ingaz99